الخميس 13 مارس 2025 م || 13 رمضان 1446هـ ||

العودة   > >
شريط الأذكار أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } || بسم الله الرحمن الرحيم{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ} بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ } || بسم الله الرحمن الرحيم{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ } || "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" || "اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت"  || "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم " || -"اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي،اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي" || -"اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم" || -" بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" || "رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً "  || "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين" || "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" || من قال :"سبحان الله وبحمده" مائة مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد  || "سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته" || "أستغفر الله وأتوب إليه "  || " اللهم صل وسلم على نبينا محمد "



أنت غير مسجل في :::منتديــــات رســـال::: للتسجيل الرجاء إضغط هنـا للتسجيل
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-2022, 10:41 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رســـــــال
صقر☬الجزائر

الصورة الرمزية رســـــــال

إحصائية العضو






 

رســـــــال غير متواجد حالياً


jadid مراحل العملية التعليمية التعلمية ( بناء التعلمات)

بسم الله الرحمن الرحيم
مراحل العملية التعليمية التعلمية ( بناء التعلمات)

المرحلة الأولى: مرحلة التخطيط:
التخطيط يعني وضع خطة لما نريد إنجازه و هو عبارة عن سيناريو مصور لما نريد تحقيقه من خلال وضع أهداف محددة و قابلة القياس. كما يجب تحديد الوسائل المساعدة على تحقيق تلك الأهداف. بالإضافة إلى تحديد الطرق و السبل التي يجب علينا اتباعها للوصول إلى الأهداف المسطرة.
التخطيط التربوي:
تجدر الإشارة هنا إلى أن التخطيط التربوي هو التخطيط الذي يعتمده الأستاذ لرسم خطة لبناء التعلمات من خلال وضع أهداف تعلمية قابلة القياس. و ينقسم التخطيط التربوي إلى ثلاثة أنواع و هي:
- النوع الأول: التخطيط على المدى البعيد:
هو ما يصطلح عليه بالتخطيط السنوي الذي يضع الأستاذ من خلاله خطة لتقديم البرنامج الدراسي. و هو لا يكون مفصلا بشكل دقيق بل يكتفي فقط بعرض عناوين الدروس ونص الكفاية السنوية.
- النوع الثاني: التخطيط على المدى المتوسط:
هو التخطيط المرحلي لمرحلة دراسية معينة أو تخطيط لوحدة دراسية مكونة من عدة أسابيع. وهذا النوع من التخطيط يضيف بعض التفاصيل التخطيط السنوي من تجزئته بمراحل أو وحدات دراسية. ويتم من خلاله كتابة الكفاية المرحلية و الأهداف التعلمية الخاصة بدروس كل مرحلة.
- النوع الثالث: التخطيط على المدى القريب:
يقصد به التخطيط لدرس أو مقطع دراسي. هذا النوع يكون دقيقا جدا من خلال الهدف أو الأهداف التعلمية الدرس أو المقطع، و وضع خطة دقيقة و محكمة لتحقيق تلك الأهداف من خلال اتباع عدة مراحل و هي الخطوات التي نجدها في الجذاذة الخاصة ب الدرس.
المرحلة الثانية: مرحلة التدبير:
التدبير يقصد به إنجاز و تنفيذ الخطة أو السيناريو التربوي الذي تم تصويره في مرحلة التدبير. أي أن مرحلة التدبير هي أجرأة لمرحلة التخطيط.
بالنسبة بتدبير درس مثلا يعني اتباع مختلف مراحل الجذاذة التي تم و ضعها مسبقا من طرف الأستاذ خلال مرحلة التخطيط.
المرحلة الثالثة: مرحلة التقويم:
التقويم هو قياس مدى تحقق الأهداف التعلمية التي تمت صياغتها مسبقا خلال مرحلة التخطيط.
و لقياس هذه الأهداف يلجأ الأستاذ لوضع مجموعة من الأنشطة و التمارين و الوضعيات التقويمية الدقيقة التي تساعده على قياس نسبة تحقق الدرس.
ويمكن التمييز بين ثلاثة أنواع من التقويم و هي:
- النوع الأول: التقويم التشخيصي:
يقصد به التقويم الذي يكون في بداية السنة الدراسية، أو في بداية الدرس أو الحصة الدراسية. و الهدف من هذا النوع هو التعرف على المكتسبات السابقة للمتعلمين و تمثلاتهم قبل البدء في إعطاء تعلمات جديدة.
- النوع الثاني: التقويم التكويني:
يأتي هذا التقويم بعد نهاية نشاط من حصة أو درس،. و الهدف منه قياس مدى الهدف من ذلك النشاط قبل المرور الأنشطة الموالية.
- النوع الثالث: التقويم الإجمالي:
هو التقويم النهائي الذي يكون في نهاية درس أو حصة، أو حتى في نهاية أسدوس أو سنة دراسية.
الهدف من هذا النوع من التقويم هو اختبار مكتسبات المتعلمين من خلال الدرس أو الحصة او الاسدس او السنة الدراسية. و يكون هذا الاختبار من خلال قياس مدى تحقق الأهداف المحددة سلفا.






 

جديد منتدى منتدى التحضير لمسابقات الترقية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
mll
المواد المنشورة في منتدى رســـــال لا تُعبر بالضرورة عن وجهة نظر القائمين على الموقع ولكنها تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.